الطرق الصحيحة لحماية جهاز الكمبيوتر من الإختراق

الطرق السليمة و الصحيحة لحماية جهاز الكمبيوتر من الإختراق إما من قبل الهاكر أو من طرف البرامج الضارة الخبيثة و التروجانات و غيرها ...

الجميع إذا يرغب في الحفاظ على سلامة جهاز الكمبيوتر الخاص به دون التعرض إلى أي خطر خارجي  الذي  يهدده كل ما قام بعمليات لا إرادية منها:

- الدخول ألى بعض المواقع المشبوهة دون هلمه بالخطر الذي ينتظره.
- تنصيب برامج قد يظنها تفيده أو بالأحرى هناك بعض البرامج الضرورية للحاسوب و التي تكون موضوعة في غير موقعها الرسمي و التي تكون هي الأخرى معرضة إلى خطر دمج مع الملفات الملغمة.
- تنريل بعض برامج الإختراق و هو ما نلاحظه في أغلب حالات الإختراق التي يتعرض لها الكثيرون بحيث يريدون أن يصطادوا فيبصبحون هم الضحايا دون أن شعروا بذلك و هذا الموضوع يعرفه الكثيرون ...

- هناك أيضا توصيل أو ربط بعض الأجهزة الخارجية مع الكمبيوتر بغرض الإصلاح أو بغرض نقل بعض البيانات .

هنا أضع بعض الحلول السليمة و الصحيحة لكي تكون على علم بالأشياء " فتعلم الشيء خير من جهله"

هناك عدة طرق لكي يكون جهاز الكمبيوتر سليمة ليس بنسبة 100/100 بل على الأقل نسبة 80 حتى 90 في المائة:

1- تنصيب و تفعيل جدار ناري في الجهاز و هو مهم جدا و ضرورة هو حماية الكمبيوتر من التسللات الخارجية كالفيروسات و غيرخا و ذلك من خلال مراقبة كل صغيرة و كبيرة من المعلومات التي تأتيك من الشبكة المعلوماتية أي النترنت.

2- تنصيب برنامج مضاد للفيروسات و يعد الشيء الثاني من الأهمية بعد الجدار الناري إذ من خلال برنامج مضاد للفيروسات و الذي لا بد و أن يكون على صلة بالأنترنت لجلب التحديثات اليومية لأن كل دقيقة يتم فيها صنع فيروس أو تروجان أو شابه ذلك . و عملية التحديث اليويمية أو حتى كل ساعة هي من اختصاص البرامج.

3- تنصيب برنامج مكافح للتجسس و هو ياتي في المرة الثالثة من حيث الأهمية بعد الجدار الناري و برنامج المضاد للفيروسات : أهمية برنامج مكافحة التجسس هو اعتراض المحاولات التي يمكن أن تتعرض لها دون علمك و التي هما الوحيد هو سرقة معلوماتك الشخصية . إضافة إلى هذا كله إيقاف بعض الإعلانات المصاحبة مع بعض المواقع.

4- تنصيب مضاد للسبام أو مضاد لترفية الرسائل المزعجة التي ترسل إليك عبر البريد الإلكتروني و التي تكون مجهولة الهوية و التي تحمل معها مرفقات قد تسبب لجهاز و لمعلومات الشخصية بالتلف و السرقة..

5- تجنب الملفات المشاركة و التي تعرف ب P2P و حتى ملفات التورنت .

6- حدف أي رسالة مشبوهة لا تعرف مصدرها و بدون تردد

7- إن كنت تتوفر على شبكة لاسكلية فعليك تأمينها.

في الختام أقول أن أول خطوة لحماية نفسك و لمعلومات الشخصية وهي ذاتك كيف ذلك؟

يجب عليك أن تتأكد من كل خطوة تخطوها في الأنترنت من زيارات للمواقع و من الضغط على الروابط و من تنصيب للبرامج.











ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع حقوق القالب محفوظة لصاحب التصميم وادنون © 2014 | برامج مجانية للتحميل | Powered by Blogger